Selasa, 14 November 2017

FATWA HADHRATUSY SYEKH K.H.M. HASYIM ASY'ARI, TEBUIRENG-JOMBANG (RAIS AKBAR NAHDLATUL ULAMA') MENGENAI SHALAT REBO WEKASAN.

📃 *FATWA  HADHRATUSY SYEKH K.H.M.  HASYIM ASY'ARI, TEBUIRENG-JOMBANG (RAIS AKBAR NAHDLATUL ULAMA')  MENGENAI SHALAT REBO WEKASAN.*

◻ _Hasil Keputusan Bahtsul Masail PWNU Jatim 1980 di PP. Asembagus Asembagus Situbondo, Jawa Timur :_

Pertanyaan :

_Shalat rebo wekasan dan rangkainnya, bagaimana hukumnya menurut fuqoha dan menurut ulama sufi ?_

Jawab :
*Menurut Fatwa Rais al-Akbar Almarhum Asy Syaikh K.H. M. Hasyim Asy’ari tidak boleh shalat rebo wekasan, karena tidak masyru’ah; tidak disyariatkan dalam syara’ dan tidak ada dalil syar’i.*

_Adapun fatwa tersebut sebagaimana dokumen asli yang ada pada cabang NU Sidoarjo sebagai berikut:_

*Mas’alah:*

a. _Kados pundi hukumipun ngelampahi shalat rebo wulan shofar, kasebat wonten ing kitab mujarobat lan ingkang kasebat wonten ing akhir bab 18?_

ﻓَﺎﺋِﺪَﺓٌ ﺍُﺧْﺮَﻯ : ﺫَﻛَﺮَ ﺑَﻌْﺾُ ﺍﻟْﻌَﺎﺭِﻓِﻴْﻦَ ﻣِﻦْ ﺍَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜَﺸْﻒِ ﻭَﺍﻟﺘَّﻤْﻜِﻴْﻦِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﻨْﺰِﻝُ ﻛُﻞَّ ﺳَﻨَﺔٍ ﺛَﻼَﺛَﻤِﺎﺋَﺔٍ ﻭَﻋِﺸْﺮُﻭْﻥَ ﺃَﻟْﻔًﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺒَﻠِﻴَّﺎﺕِ ﻭَﻛُﻞُّ ﺫَﻟِﻚَ ﻓِﻰ ﻳَﻮْﻡِ ﺍْﻷَﺭْﺑِﻌَﺎﺀِ ﺍْﻵﺧِﻴْﺮِ ﻣِﻦْ ﺷَﻬْﺮِ ﺻَﻔَﺮَ ﻓَﻴَﻜُﻮْﻥُ ﻓِﻰ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ ﺃَﺻْﻌَﺐُ ﺍَﻳَّﺎﻡِ ﺍﻟﺴَّﻨَﺔِ ﻛُﻠِّﻬَﺎ ﻓَﻤَﻦْ ﺻَﻠَّﻰ ﻓِﻰ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ ﺍَﺭْﺑَﻊَ ﺭَﻛَﻌَﺎﺕٍ ..... ﺍﻟﺦ .
ﻓﻮﻧﺎﻓﺎ ﺳﺎﻫﻰ ﻓﻮﻧﺎﻓﺎ ﺃﻭﻭﻥ؟ ﻳﻌﻨﻰ ﺳﻨﺔ ﻓﻮﻧﺎﻓﺎ ﺣﺮﺍﻡ؟ ﺃﻓﺘﻮﻧﺎ ﺍﺛﺎﺑﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ؟

_Sebagian orang yang ma’rifat dari ahli al-kasyfi dan tamkin menyebutkan: setiap tahun, turun 320.000 cobaan. Semuannya itu pada hari rabu akhir bulan shafar. Maka pada hari itu menjadi sulit-sulitnya hari di tahun tersebut. Barangsiapa shalat di hari itu 4 rokaat dst._
b. _Kados pundi hukumipun ngelampai shalat hadiyah ingkang kasebat wonten ing kitab:_

ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻣﺴﺌﻠﺔ ﻭﻭﻧﺘﻦ ﺁﺧﺮﻳﻔﻮﻥ ﺑﺎﺏ ﻳﻼﻣﺘﻰ ﻣﻴﺖ

ﻭَﻧَﺼُّﻪُ : ﻓَﺎﺋِﺪَﺓٌ : ﺫَﻛَﺮَ ﻓﻰِ ﻧُﺰْﻫَﺔِ ﺍﻟْﻤَﺠﺎَﻟِﺲِ ﻋَﻦْ ﻛِﺘَﺎﺏِ ﺍﻟْﻤُﺨْﺘﺎَﺭِ ﻻ ﻳَﺄْﺗِﻰ ﻋَﻠَﻯﺎﻟْﻤَﻴَّﺘِﻮَﻣَﻄَﺎﻟِﻊِ ﺍﻻَﻧْﻮﺍَﺭِ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻰ ﺃَﺷَﺪُّ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻴْﻠَﺔِ ﺍﻷُﻭْﻟَﻰ ﻓَﺎﺭْﺣَﻤُﻮﺍْ ﻣَﻮْﺗَﺎﻛُﻢْ ﺑِﺎﻟﺼَّﺪَﻗَﺔِ ﻓَﻤَﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﺠِﺪْ ﻓَﻠْﻴُﺼَﻞِّ ﺭَﻛْﻌَﺘَﻴْﻦِ ﻳَﻘْﺮَﺃُ ﻓِﻰ ﻛُﻞِّ ﺭَﻛْﻌَﺔٍ ﻓِﻴْﻬِﻤَﺎ ﻓَﺎﺗِﺤَﺔِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻭَﺁﻳَﺔِ ﺍﻟْﻜُﺮْﺳِﻲِّ ﻭَﺇِﻟَﻬُﻜُﻢْ ... ﻭَﻗُﻞْ ﻫُﻮَ ﺍﻟﻠﻪُ ﺃَﺣَﺪْ ﺍِﺣْﺪَﻯ ﻋَﺸْﺮَﺓَ ﻣَﺮَّﺓً ﻭَﻳَﻘُﻮﻝُ : ﺍﻟّﻠﻬُﻢَّ ﺇِﻧِّﻰ ﺻَﻠَّﻴْﺖُ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺼَّﻼﺓَ ﻭَﺗَﻌْﻠَﻢُ ﻣَﺎﺍُﺭِﻳْﺪُ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺑْﻌَﺚْ ﺛَﻮﺍَﺑَﻬﺎ ﺍِﻟَﻰ ﻗَﺒْﺮِ ﻓُﻼﻥ ﻓَﻴَﺒْﻌَﺚُ ﺍﻟﻠﻪ ﻣِﻦْ ﺳَﺎﻋَﺘِﻪِ ﺍَﻟَﻰ ﻗَﺒْﺮِﻩِ ﺍَﻟْﻒَ ﻣَﻠِﻚِ ﻣَﻊَ ﻛُﻞِّ ﻣَﻠِﻚِ ﻧُﻮْﺭٌ ﻫَﺪِﻳَّﺔً ﻳُﺆَﻧِّﺴُﻮْﻧَﺔُ ﻓِﻰ ﻗَﺒْﺮِﻩِ ﺍِﻟَﻰ ﺍَﻥْ ﻳُﻨْﻔَﺦَ ﻓِﻰ ﺍﻟﺼُّﻮْﺭِ ﻭَﻳُﻌْﻄِﻰْ ﺍﻟﻠﻪُ ﺍﻟﻤُﺼَﻠَّﻰ ﺑِﻌَﺪﺩِ ﻣَﺎﻃَﻠَﻌَﺖْ ﻋَﻠَﻴﻪِ ﺍﻟﺸَّﻤْﺲُ ﺃَﻟْﻒَ ﺷَﻬِﻴْﺪٍ ﻭَﻳُﻜْﺴِﻰ ﺃَﻟْﻒَ ﺣُﻠَّﺔٍ . ﺍِﻧْﺘَﻬَﻰ
ﻭَﻗَﺪْ ﺫَﻛَﺮَﻧَﺎ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﻔَﺎﺋِﺪَﺓُ ﻟِﻌُﻈْﻢِ ﻧَﻔْﻌِﻬَﺎ ﻭَﺧَﻮْﻓﺎً ﻣَﻦْ ﺿِﻴَﺎﻋِﻬﺎَ، ﻓَﻴَﻨْﺒَﻐِﻰ ﻟِﻜُﻞِّ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ ﺍَﻥْ ﻳُﺼَﻠِّﻴْﻬَﺎ ﻛُﻞِّ ﻟَﻴْﻠَﺔٍ ﻷَﻣْﻮﺍَﺕِ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴْﻦَ .

*Jawaban :*
ﺟﻮﺍﺏ :

ﺑِﺴْﻢِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴْﻢِ ﻭَﺑِﻪِ ﻧَﺴْﺘَﻌِﻴْﻦُ ﻋَﻠَﻰ ﺍُﻣُﻮْﺭِ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺍﻟﺪِّﻳْﻦِ ﻭَﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺳَﻴِّﺪِﻧَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍَﻟِﻪِ ﻭَﺻَﺤْﺒِﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ .
ﺃﻭﺭﺍ ﻭﻧﺎﻉ ﻓﻴﺘﻮﺍﻩ، ﺍﺟﺎﺀ - ﺍﺟﺎﺀ ﻟﻦ ﻋﻼﻛﻮﻧﻰ ﺻﻼﺓ ﺭﺑﻮ ﻭﻛﺎﺳﺎﻥ ﻟﻦ ﺻﻼﺓ ﻫﺪﻳﺔ ﻛﺎﻉ ﻛﺎﺳﺒﻮﺕ ﺍﻉ ﺳﻮﺃﻝ، ﻛﺮﻧﺎ ﺻﻼﺓ ﻟﻮﺭﻭ ﺍﻳﻜﻮ ﻣﺎﻫﻮ ﺩﻭﺩﻭ ﺻﻼﺓ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻟﻦ ﺍﻭﺭ ﺍﻧﺎ ﺍﺻﻠﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺸﺮﻉ . ﻭَﺍﻟﺪَّﻟِﻴْﻞُ ﻋَﻠَﻰ ﺫَﻟِﻚَ ﺧُﻠُﻮُّ ﺍﻟْﻜُﺘُﺐِ ﺍﻟْﻤُﻌْﺘَﻤَﺪَﺓِ ﻋَﻦْ ﺫِﻛْﺮِﻫَﺎ ﻛﻴﺎ ﻛﺘﺎﺏ ﺗﻘﺮﻳﺐ، ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﻘﻮﻳﻢ، ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ، ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻟﻦ ﺳﺄﻓﻨﺪﻭﻛﻮﺭ . ﻛﻴﺎ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ، ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﻟﻦ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻛﺎﺑﻴﻪ ﻣﺎﻫﻮ ﺍﻭﺭﺍ ﺍﻧﺎ ﻛﻊ ﻧﻮﺗﻮﺭ ﺻﻼﺓ ﻛﻊ ﻛﺎﺳﺒﻮﺕ .

ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﻌْﻠُﻮْﻡِ ﺍَﻧَّﻪُ ﻟَﻮْﻛَﺎﻥَ ﻟَﻬَﺎ ﺃَﺻْﻞٌ ﻟَﺒَﺎﺩَﺭُﻭْﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺫِﻛْﺮِﻫَﺎ ﻭَﺫِﻛْﺮِ ﻓَﻀْﻠِﻬَﺎ، ﻭَﺍﻟْﻌَﺎﺩَﺓُ ﺗُﺤِﻴْﻞُ ﺍَﻥْ ﻳَﻜُﻮْﻥَ ﻣِﺜْﻞُ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔِ، ﻭَﺗَﻐِﻴْﺐُ ﻋَﻦْ ﻫَﺆُﻻَﺀِ ﻭَﻫُﻢْ ﺃَﻋْﻠَﻢُ ﺍﻟﺪِّﻳْﻦِ ﻭَﻗُﺪْﻭَﺓُ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴْﻦِ .
ﻟﻦ ﺍﻭﺭﺍ ﻭﻧﺎﻉ ﺍﻭﻳﻪ ﻗﻴﺘﻮﺍﻩ ﺃﺗﻮﺍ ﻋﺎﻓﻴﻚ ﺣﻜﻮﻡ ﺳﺎﻛﺎ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﺠﺮﺑﺎﺕ ﻟﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﻧﺰﻫﺔ ﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺲ .
ﻛﺘﺮﺍﻋﺎﻥ ﺳﻜﻊ ﺣﻮﺍﺷﻰ ﺍﻷﺷﺒﺎﻩ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﺋﺮ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﻤﺪﻯ ﻗﺎﻝ : ﻭَﻻَ ﻳَﺠُﻮْﺯُ ﺍْﻹِﻓْﺘَﺎﺀُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻜُﺘُﺐِ ﺍْﻟﻐَﻴْﺮِ ﺍﻟْﻤُﻌْﺘَﺒَﺮَﺓِ، ﻟﻦ ﻛﺘﺮﺍﻋﺎﻥ ﺳﻜﻊ ﻛﺘﺎﺏ ﺗﺬﻛﺮﺓ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﻟﻠﻤﻼ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺭﻯ : ﻻَ ﻳَﺠُﻮْﺯُ ﻧَﻘْﻞُ ﺍﻟْﺄَﺣَﺎﺩِﻳْﺚِ ﺍﻟﻨَّﺒَﻮِﻳَّﺔِ ﻭَﺍﻟْﻤَﺴَﺎﺋِﻞِ ﺍﻟْﻔِﻘْﻬِﻴَّﺔِ ﻭَﺍﻟﺘَّﻔَﺎﺳِﻴْﺮِ ﺍﻟْﻘُﺮْﺍَﻧِﻴَّﺔِ ﺇِﻟَّﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻜُﺘُﺐِ ﺍﻟْﻤُﺪَﺍﻭَﻟَﺔِ ‏( ﺍﻟْﻤَﺸْﻬُﻮْﺭَﺓِ ‏) ﻟِﻌَﺪَﻡِ ﺍْﻹِﻋْﺘِﻤَﺎﺩِ ﻋَﻠَﻰ ﻏَﻴْﺮِﻫَﺎ ﻣِﻦْ ﻭَﺩَﻉِ ﺍﻟﺰَّﻧَﺎﺩِﻗَﺔِ ﻭَﺇِﻟْﺤَﺎﺩِ ﺍﻟْﻤُﻼَﺣَﺪَﺓِ ﺑِﺨِﻼَﻑِ ﺍﻟْﻜُﺘُﺐِ ﺍﻟْﻤَﺤْﻔُﻮْﻇَﺔِ . ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻟﻦ ﻛﺘﺮﺍﻋﺎﻥ ﺳﻜﻊ ﻛﺘﺎﺏ ﺗﻨﻘﻴﺢ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﻳﺔ : ﻭَﻻَ ﻳَﺤِﻞُّ ﺍﻟْﺈِﻓْﺘَﺎﺀُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻜُﺘُﺐِ ﺍﻟْﻐَﺮِﻳْﺒَﺔِ . ﻭَﻗَﺪْ ﻋَﺮَﻓْﺖَ ﺍَﻥَّ ﻧَﻘْﻞَ ﺍﻟْﻤُﺠَﺮَّﺑَﺎﺕِ ﺍﻟﺪَّﻳْﺮَﺑِﻴَّﺔِ ﻭَﺣَﺎﺷِﻴَﺔِ ﺍﻟﺴِّﺘِّﻴْﻦَ ﻟِﺎﺳْﺘِﺤْﺒَﺎﺏِ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﺍﻟْﻤَﺬْﻛُﻮْﺭَﺓِ ﻳُﺨَﺎﻟِﻒُ ﻛُﺘُﺐَ ﺍﻟْﻔُﺮُﻭْﻉَ ﺍْﻟﻔِﻘْﻬِﻴَّﺔِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮْﺯُ ﺍﻟْﺈِﻓْﺘَﺎﺀُ ﺑِﻬَﺎ . ﻟﻦ ﻣﺎﻟﻴﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﻛﻊ ﻛﺎﺳﺒﺎﺕ ﻭﻭﻧﺘﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻓﻮﻧﻴﻜﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻮﺿﻮﻉ . ﻛﺘﺮﺍﻋﺎﻥ ﺳﻜﻊ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻘﺴﻄﻼﻧﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻯ : ﻭَﻳُﺴَﻤَّﻰ ﺍﻟْﻤُﺨْﺘَﻠَﻒُ ﺍﻟْﻤَﻮْﺿُﻮْﻉَ ﻭَﻳَﺤْﺮُﻡُ ﺭِﻭَﺍﻳَﺘُﻪُ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ ﺑِﻪِ ﻣُﺒَﻴِّﻨًﺎ ﻭَﺍْﻟﻌَﻤَﻞُ ﺑِﻪِ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ . ﺍﻧﺘﻬﻰ
ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻰ ﻧَﻴْﻞِ ﺍْﻷَﻣَﺎﻧِﻰ : ﻭَﻳَﺤْﺮُﻡُ ﺭِﻭَﺍﻳَﺘُﻪُ ﺃَﻯْ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻦْ ﻋَﻠِﻢَ ﺍَﻭْ ﻇَﻦَّ ﺍَﻧَّﻪُ ﻣَﻮْﺿُﻮْﻉٌ ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻰ ﺍْﻷَﺣْﻜَﺎﻡِ ﺃَﻭْ ﻓِﻰ ﻏَﻴْﺮِﻫَﺎ ﻛَﺎﻟْﻤَﻮَﺍﻋِﻆِ ﻭَﺍﻟْﻘَﺼَﺺِ ﻭَﺍﻟﺘَّﺮْﻏِﻴْﺐِ ﺇِﻻَّ ﻣَﻊَ : ﻣَﻦْ ﺭَﻭَﻯ ﻋَﻨِّﻲ ﺣَﺪِﻳﺜًﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﻳَﺮَﻯﺒَﻴَﺎﻥِ ﻭَﺿْﻌِﻪِ ﻟِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻛَﺬِﺏٌ، ﻓَﻬُﻮَ ﺃَﺣَﺪُ ﺍﻟْﻜَﺬَّﺍﺑِﻴﻦ ﻭَﻫُﻮَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻜَﺒَﺎﺋِﺮِ ﺣَﺘَّﻰ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺠُﻮَﻳْﻨِﻰ ﻋَﻦْ ﺃَﺋِﻤَّﺔِ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑِﻨَﺎ ﺑِﻜُﻔْﺮِ ﻣُﻌْﺘَﻤِﺪِﻩِ ﻭَﻳُﺮَﺍﻕُ ﺩَﻣُﻪُ . ﻭَﺍﻟْﺠُﻤْﻬُﻮْﺭُ ﺍَﻧَّﻪُ ﻻَ ﻳَﻜْﻔُﺮُ ﺇِﻻَّ ﺇِﻥِ ﺍﺳْﺘَﺤَﻠَّﻪُ ﻭَﺍِﻧَّﻤَﺎ ﻳُﻀَﻌَّﻒُ ﻭَﺗُﺮَﺩُّ ﺭِﻭَﺍﻳَﺘُﻪُ ﺃَﺑَﺪًﺍ، ﺑَﻞْ ﻳُﺨْﺘَﻢُ ..... ﺍِﻧْﺘَﻬَﻰ .

ﻭَﻟَﻴْﺲَ ِﻷَﺣَﺪٍ ﺃَﻥْ ﺍَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ : ﺍﻟﺼَّﻼَﺓُﻳَﺴْﺘَﺒْﺪِﻝَ ﺑِﻤَﺎ ﺻَﺢَّ ﻋَﻦْ ﺭَﺳُﻮْﻝِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺧَﻴْﺮٌ ﻣَﻮْﺿُﻮْﻉٌ ﻓَﻤَﻦْ ﺷَﺎﺀَ ﻓَﻠْﻴَﺴْﺘَﻜْﺜِﺮْ ﻭَﻣَﻦْ ﺷَﺎﺀَ ﻓَﻠْﻴَﺴْﺘَﻘْﻠِﻞْ، ﻓَﺎِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣُﺨْﺘَﺺٌّ ﺑِﺼَﻼَﺓٍ ﻣَﺸْﺮُﻭْﻋِﻴَّﺔٍ ﺳﻜﻴﺮﺍ ﺍﻭﺭﺍ ﺑﻴﺼﺎ ﺗﺘﻒ ﻛﺴﻨﺘﺎﻧﻰ ﺻﻼﺓ ﻫﺪﻳﺔ ﻛﻠﻮﺍﻥ ﺩﻟﻴﻞ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻮﺿﻮﻉ، ﻣﻮﻋﻜﺎ ﺍﻭﺭﺍ ﺑﻴﺼﺎ ﺗﺘﻒ ﻛﺴﻨﺘﺎﻧﻰ ﺻﻼﺓ ﺭﺑﻮ ﻭﻛﺎﺳﺎﻥ ﻛﻠﻮﺍﻥ ﺩﻟﻴﻞ ﺩﺍﻭﻭﻫﻰ ﺳﺘﻌﺎﻫﻰ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ، ﻣﺎﻻﻩ ﺑﻴﺼﺎ ﺣﺮﺍﻡ، ﺳﺒﺎﺏ ﺍﻳﻜﻰ ﺑﻴﺼﺎ ﺗﻠﺒﺲ ﺑﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﺎﺳﺪﺓ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ .

✍🏻 ‏( ﻫﺬﺍ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺍﻟﻴﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﻫﺎﺷﻢ ﺃﺷﻌﺎﺭﻯ ﺟﻮﻣﺒﺎﻉ.

📚ilmu ahlussunnah adalah kunci masuk surga📚
علم أهل السنة مفتاح الجنة

🌹🌹🌹

Tiada ulasan:

Catat Ulasan